Posted by : sara rashed الثلاثاء، 1 يوليو، 2014


يعرف ادمان الكحول على أنه مرض ناتج عن الاستخدام المستمر للكحول على الرغم من العواقب السلبية التي يحدثها وهو أحد أنواع الإدمان .
وقد ظهر مصطلح الكحولية منذ 200 عام والشيء المميز السيئ لها عدم قدرة المدمن في مراحلها النهائية من التوقف عن الشرب من أول كأس يشربها.
وقد حذر بعض الباحثين الأوربيين من أن الكحولية مرض دائم لا يشفى ويجب المحافظة على الامنتناع الكلي حتى لا يقع الشخص في منزلق الشرب غير المسيطر عليه مرة أخرى ومما حذروا منه البيرة منزوعة الكحول لأن نسبة الواحد بالألف التي تبقى بها قد تكون كافية لتحريك شهية الكحولي للعودة للشرب مرة أخرى.
الكحول الإيتيلي أوالإيثانول / مركب كيميائي عضوي ينتمي إلى فصيلة الكحوليات له الصيغة C2H5OH.
ويسمى كحول الاثانول مادة قابلة للاشتعال عديمة اللون تتكون من تخمر السكر، يستعمل في المشروبات الكحولية وفي صناعة العطور ويستعمل كوقود في المحركات الميكانيكية المجهزة للإيثانول


عادات اشكالية في شرب الكحول:


    شرب الكحول بهدف السـكـر
    محاولة حل مشاكل، او الامتناع عن حلها، باللجوء الى شرب الكحول
    تصرفات ضاجة، صاخبة، او عنفية بعد شرب الكحول
    شرب الكحول في اوقات غير مناسبة، مثل في ساعات الصباح، قبل السياقة او قبل دوام العمل
    تحول شرب الكحول الى مشكلة بالنسبة الى الاقارب والمحيطين
    ظهور قرحة معدية او التهاب في المعدة
    تكريس وقت للتفكير بشرب الكحول او التخطيط لمكان وزمان الحصول على المشروب التالي
    تلقي مخالفة سير نتيجة السياقة تحت تاثير الكحول، او التسبب بحادث طرق بعد شرب الكحول
    شرب الكحول دون تخطيط مسبق، تقييم غير صحيح لكمية الكحول التي استهلكت او انكارها
    الشعور بالحاجة الى شرب الكحول قبل الدخول الى حالات ضغط او توتر
    عدم القدرة على تذكر الاحداث اثناء شرب الكحول، حتى لو لم يلاحظ الاخرون ذلك
    التدهور الى حالة من الاهمال وسوء التغذية
    ظهور اعراض الفطام او التسمم الكحولي

مضاعفات الكـحولية


الافراط في شرب الكحول قد يؤدي الى الاصابة بامراض عدة ابرزها: مرض عضلة القلب، تشمع (تليف) الكبد (Liver cirrhosis) والتهابات الامعاء. معالجة حالات ادمان الكحول  تتم في مراكز الفطام.

السيدة الحامل التي تشرب الكحول تعرض جنينها للخطر، مما قد يتسبب بحالة تسمى متلازمة الجنين الكحولي (Fetal alcohol syndrome).

علاج الادمان على الكحول


علاج الكحول فى المنزل :

من الصعب علاج الكحولية في البيت، لكنها ايضا ليست قابلة للعلاج بواسطة الطبيب. ان العنصر الاساسي في اي علاج يجب ان يكمن في تغيير السلوكيات. هنالك الكثير من الطرق الناجعة - قسم منها يتم بمشاركة اطباء او مستشارين مختصين، والقسم الاخر من دون مشاركتهم. قسم من الطرق يشدد على الامتناع الكامل عن شرب الكحول، مقابل طرق اخرى تهدف الى تقليص كميات الكحول الى كميات معقولة.

هنالك مجموعة تسمى "المدمنون المجهولون" (Alcoholics Anonymous - AA) شكلت اطارا للمساعدة الذاتية يهدف الى دعم المدمنين ومساعدتهم في حل مشكلة الادمان. يمكن تلقي المساعدة من اي شخص مختص في مجالات الخدمات الاجتماعية او الصحة النفسية، اذ يقوم بدوره بتوجيه المدمن الى برنامج علاجي ملائم للفطام من الكحولية. لكن الشرط الاهم لنجاح اي علاج كهذا يكمن في اقتناع المدمن نفسه بضرورة العلاج والتزامه بالبرنامج العلاجي.

اين يمكن تلقي المساعدة؟

 يمكن الحصول على تفاصيل حول اماكن واوقات اللقاء باعضاء مجموعات AA على موقع الانترنت للمدمنين المجهولين. كما يمكن التوجه الى اقسام ودوائر الخدمات الاجتماعية والاستشارة والصحة النفسية.

ماذا عن زيارة الطبيب?

على الكحولي ابلاغ الطبيب بحالة الادمان التي يعاني منها، او بانه يشك في مشكلة لديه في شرب الكحول.
ذلك لان خلفية شرب الكحول قد تؤثر على جوانب عديدة في العلاج الطبي.
وان كنتم تشكون في ان احد افراد عائلتكم، او صديق قريب، يشكو من ادمان الكحول فعليكم باستشارة طبيبكم.
كيف تتوجهون الى شخص كحولي يهمكم امره؟
اختاروا الوقت المناسب.
لا تتوجهوا له عندما يكون في حالة سكر او تحت تاثير الكحول، وانما بعد وقت قصير من انتهاء النوبة. اخبروه بما رايتم وكيفية تسبب ذلك في مشاكل حادة. صفوا له مشاعركم واسالوه عن احساسه تجاه الموضوع. اقترحوا بداية للتغيير، وحاولوا الا تظهروا كمن يحاول القاء اللوم عليه. لا تحاولوا معاقبته، رشوته او ممارسة الضغط العاطفي عليه. ابقوا هادئين، متزنين واعتمدوا على الحقائق. ومع ذلك، تاكدوا من ان تتركوا المسؤولية على الكحولي نفسه عن افعاله السلبية وعن تغييرها.  
اغلب الكحوليين ينكرون وجود مشكلة ادمان لديهم، اصلا. قد يكون اسهامكم الوحيد في المرة الاولى هو في مجرد التعبير عن قلقكم وعرض امثلة لحوادث وقعت من جراء شرب الكحول. لكن عند تكرار مثل هذه الحوادث، يمكنكم العودة والتحدث ثانية مع الكحولي.
من المهم ان تعرفوا:
يعتقد معظم المختصين بان غالبية المدمنين لن تلجا الى طلب المساعدة بمجرد ان شخصا واحدا قد نصحهم بذلك. ومن هنا فان المشاركة الجماعية للعائلة، الاصدقاء والجيران، يمكن ان تترك اثرا اقوى وتوضح للشخص المدمن بصورة افضل ان الطريق الوحيدة المتاحة امامه هي تلقي المساعدة.

One Response so far.

اترك تعليقا له علاقة بإدمان الكحول

Subscribe to Posts | Subscribe to Comments

ادمان الكحول وعلاجه

الامل لعلاج الادمان

الامل لعلاج الادمان

علاج الادمان

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

- Copyright © علاج ادمان الكحول -ادمان الكحول- Powered by captagon - Designed by Johanes Djogan -